ودام ضمن وفد قطر في زيارة لجمهورية بلغاريا

ودام ضمن وفد قطر في زيارة لجمهورية بلغاريا

استقبل رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة والذي يزور صوفيا حاليا على رأس وفد قطري.
وضم الوفد المرافق كلا من الدكتور الشيخ فالح بن ناصر آل ثاني وكيل المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية والسيد عبدالرحمن محمد الخيارين الرئيس التنفيذي لشركة ودام الغذائية والسيد محمد أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الزراعة ، بالإضافة إلى عدد من المختصين بوزارة البيئة.
وقد رحب رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف بسعادة الوزير والوفد المرافق، وتناولت المقابلة نتائج المشاورات الذي أجراها سعادة الوزير مع نظيرته وزيرة الزراعة الأغذية البلغارية السيدة ديسيسلافا تانيفا وآفاق تطوير التعاون المشترك بين البلديين في المجال الزراعي.
وقد أشار رئيس الوزراء البلغاري إلى أن بلغاريا وقطر ترتبطان بعلاقات صداقة عميقة وتعاون مخلص من شأنهما أن يساعدا في تحقيق بداية واعدة لعمل عميق بين البلدين. حسبما ورد في بيان الدائرة الإعلامية في مجلس الوزراء.
وأشار البيان إلى أن الجانبين البلغاري والقطري أعربا عن أملهما في الوصول إلى نتائج مفيدة واتفاقيات محددة في اللقاءات التي سيجريها مندوبي وممثلي المؤسسات والشركات القطرية مع نظرائهم من الشركات البلغارية ومنتجي الفواكه والخضراوات ومربي الأغنام.
وقدم بوريسوف أمام ممثلي دولة قطر ضمانات أن تكون المنتجات البلغارية بنوعية وجودة كبيرتين وعاليتين ونظيفة وحائزة على كل شروط السلامة الغدائية وفق للمعايير الأوروبية.
وقال سعادة وزير البيئة في تصريح صحفي أنه قد بحث مع رئيس الوزراء البلغاري سبل تعزيز التعاون الاستثماري في المجال الزراعي وتقوية العلاقات الثنائية. مشيرا إلى الدور الذي تقوم به القيادتان القطرية والبلغارية وحرصهما على فتح آفاق جديدة في تنمية العلاقات بين البلدين وخاصة في المجالين الزراعي والبيئي.
وقال الحميدي إن المرحلة القادمة ستشهد فتح آفاق أرحب لهذا التعاون من خلال إنشاء لجنة بين البلدين بهدف تعميق العلاقات بين البلدين والاستفادة من الشركات المنتجة للحوم والخضراوات والفواكه وذلك من خلال الشركات القطرية المختصة في المجال الزراعي.
من جانبها قالت سعادة وزيرة الزراعة البلغارية ديسيسلافا تانيفا أن المنتجين البلغار قد أعدوا مقترحات لإقامة مشروع مشترك “ربما سيعلن عن بداية انطلاق التعاون الذي طال انتظاره بين صوفيا والدوحة على صعيد صناعة الأغذية”.
وأشارت تانيفا إلى أن 12 من كبار المنتجين للحوم الضأن البلغارية قد أعدوا مقترحات بمشروع كبير لتطوير التعاون مع قطر “يمثل الخطوة العملية الأولى من نوعها التي تربط منتجي الضأن في بلغاريا بالسوق القطري والخليجي عامة”.
مشيرة إلى أن هذا يتوج جهودا بذلها المسؤولون البلغار لسنوات لإيجاد مكان لمنتجي اللحوم المحلية في السوق القطري.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter